المدخل
التكاملي
هذا
البحث لإستعداد لوظيفة المادة المداخل و الطرق في تعليم اللغة العربية
بالمشرف
دكتور تولوس مصطفى الماجستير
الإعداد
ستي
محذورة ( 1520410001)
برنامج
الدراسات العليا
كلية
علم التربية وتأهيل المعلمين
جامعة
سنان كاليجغ الإسلامية الحكومية بيوغيا
كرتا
2016م
كلمة شكر
الحمد لله الذي أنزل
القرآن بلسان عربي مبين. و الصلاة و السلام على النبي العربي الأميين. و على آله و
صحبه أجمعين
الحمد لله بفضل من
الله سبحانه وتعالى ومع بركته يمكن باحثة إنتهاء هذا البحث، مع الأمل أن هذا البحث
يمكن أن يكون مفيدة للقراء، بالإضافة إلى باحثة هذا البحث لتلبية الاحتياجات
الملحة للمواد المداخل و الطرق في تعليم اللغة العربية بالموضوع المدخل التكاملي
لا تنسى تشكر الباحثة
الشخصيات الذين ساعدوا في هذا البحث أما معنويا وماديا، بما في ذلك:
1. على مدرس بلمواد المداخل و الطرق في تعليم اللغة العربية الذي
استرشدنا
2. على أبي و أمي الذين ساعدا بشكل غير مباشر من خلال الدعاء
والدافع
يوغياكرتا،
21 فبرايير
|
|
الباحثة
|
قائمة المحتويات
كلمة شكر................................................... أ
قائمة المحتويات.............................................. ب
الباب الأول: مقدمة........................................... 1
أ-
الخلفية............................................. 1
ب-
أسئلة
البحث........................................ 2
ج- أهداف الكتابة...................................... 2
الباب الثاني: مباحثة........................................... 3
أ-
تعريف
المدخل....................................... 3
ب-
تعريف
مدخل التكاملي .............................. 4
ج-
أقسام
مدخل التكاملي ............................... 5
د-
خصائص
مدخل التكاملي............................... 5
هـ-
أغراض مدخل التكاملي................................. 6
و-
مزايا مدخل التكاملي.................................... 6
ز-
عيوب مدخل التكاملي.................................. 7
ح-
نماذج مدخل التكاملي.................................. 7
ط-
تعقيب و تعليق على دراسات المدخل التكاملي............. 10
الباب الثالث: خاتمة........................................... 12
أ-
خلاصة............................................. 12
ب-
اقتراح
............................................. 15
الباب الأول
مقدمة
أ-
الخلفية
تحديات تطوير التعليم
الآن هو خدمات التعليمية الجودية التي يسهل الطلاب لفهمها بفهم جيد، لأن جودة التعليم
الجيد سيؤدي إلى الموارد البشرية ذات جودة عالية كذلك. الناس
الذين يحصلون على تعليم جيد وسوف يكون هناك زيادة في نوعية الموارد البشرية بحيث حياة
الناس أصبحت مزدهرة.
البدء في تحقيق جودة التعليم
باستخدام المدخل الصحيح في الدرس، لأن استخدام هذا المدخل له دور مهم جدا لتحقيق النجاح
في نقل المواد.
كما قال همالك التعليم
هو تغيير الإدراك والسلوك، فضلا عن إجراء تحسينات في السلوك، المثال، يرضي احتياجات
المجتمع وكاملة الشخصية. [1] يجب
التعليم لإهتمام إلى الاختلافات في المواهب والقدرات والميول وغيرهم من الطلاب، و
يساعدة الطلاب في التعبير عن وتفعيل نفسه، وذلك لمساعدته.
يُحتج المدخل في التعلم
على فهم الطلاب، لأن هذا المدخل لإختار أساليب واستراتيجيات التعلم التي سيعمل في الفصول
التعليمية.
ب-
أسئلة
البحث
أما أسئلة المشكلات
التي حددها الباحثة في هذا البحث هو كما يلى:
1-
ماذا
علاقة بين المدخل و الطريقة و الهندسة؟
2-
ماذا
يبحث في مدخل التكاملي؟
3-
ماذا
مزايا و عيوب من مدخل التكاملي؟
4-
ماذا
نماذج من مدخل التكاملي؟
5-
ماذا
تعقيب و تعليق على دراسات المدخل التكاملي؟
ج-
أهداف البحث
كما
أسئلة البحث، فأهداف هذا البحث هو كما يلى:
1-
ليعرف
علاقة بين المدخل و الطريقة و الهندسة
2-
ليعرف
ماذا يبحث في مدخل التكاملي
3-
ليعرف
مزايا و عيوب من مدخل التكاملي
4-
ليعترف
نماذج من مدخل التكاملي
5-
ليعترف
تعقيب و تعليق على دراسات المدخل التكاملي
الباب الثاني
مباحثة
أ-
تعريف
المدخل
كما قال فيينا
سانجايا المدخل هو كنقطة انطلاق أو وجهة نظرنا على عملية التعلم. ويشير المدخل إلى
وجهة نظر وقوع العملية التي لا تزال عام جدا. وبعبارة أخرى، فإن هذا المدخل هو اعتقاد
أو وجهات نظر فلسفية حول طبيعة اللغة، فمن أساسا المدخل هو افتراض أن تعتبر نظريا الحقيقة. [2]
كما قال الأزهر
العرشد الطريقة هي خطة شاملة تتعامل مع عرض مواد اللغة على أساس منتظم، وليس هناك جزء
واحد على عكس البعض، كل على مدخل التي هي إجرائية. [3]
علاقة بين المدخل و
الطريقة و الهندسة:
![]() |
ب-
تعريف
مدخل التكاملي
المدخل التكاملي هو مجموعة
من الافتراضات التي تحتوي على الأفكار والتفكير في تخطيط أنشطة التعلم بجمع بين المعرفات
والخبرات والمهارات كما محتوى أنشطة التعليم والتعلم فوغارتي في كتاب “How to Integrate the curricula”.
المدخل التكاملي هو
تصميم حكمة تعليم اللغة بإعداد المواد التعليمية متكاملة، من خلال توحيد وربط المواد
التعليمية بحيث لا يوجد قائمة بذاتها أو منفصلة. [5]
المدخل التكاملي كما نموذج
مُبتكِر لتعلم اللغة هو تكامل مختلف المواد للتعلم في الدرس. التكامل هو مدخل يمكن
أن يكون مدخل التعلم الذي يتضمن على مواد الدراسية. ويهدف إشراك مختلف المواد التعليمية
التي في التعلم يمكن أن تعطى تجربة مفيدة للطلاب، الذين غالبا ما يشار إليها Developmentally Appropiate Practice. [6]
يعتبر التكامل مدخل التعلم
له معني لأن هذا المدخل يمكن الطلاب على فهم المفاهيم يتعلمونه. وقد تم المفاهيم تعلمت
هذا من خلال الخبرة المباشرة. تجربة خبرة المباشرة بإتصال مع مفاهيم الأخرى الذين
فهم الطلاب.
بالمقارنة مع المدخل التقليدي،
إذا ما طبقت في التدريس يبدو أن تركيز على مشاركة الطلاب في التعلم، مما يجعل الطلاب
المشاركين في عملية التعلم، وصنع القرار. هذا المدخل كما قال جون ديوي لمفهوم learning by doing [7]
1-
تكاملية الداخلية
وهي العلاقة بين المواد
التعليمية نفسها، المثال، في وقت التعلم كتابة اللغة نستطيع على التواصل مع القراءة
والاستماع أيضا.
2-
تكاملية
الخارجية
وهي
العلاقة بين المواد أخرى، مثل مادة اللغة وعلم بموضوع بيئة ولذا يمكن علينا أن نطلب
الطلاب ليعمل الإنشاء أو قصيدة عن الفيضانات لتعلم اللغة و لتعلم العلم نستطيع لإتصال
مع التشجير أو تلوث الأنهار.
1-
موضوع
كمركز للاهتمام، نفذت باستخدام موضوع معين كمركز للاهتمام
2-
تعبير
عن العالم الحقيقي، يمكن مدخل التعلم توصيل المواد، محاولة إتصال المواد المختلف هو
تعبير عن العالم الحقيقي.
3-
تطوير
مهارات الأطفال في وقت واحد، المواد ليس إعداد منفصلة
4-
يتعلم
الطلاب له معنى، يوصل المفاهيم في مواد مختلفة برجع يدرس الطلاب أحسن و له معنى
1-
الغرض
من تعلم اللغة على المدخل التكاملي لكي يفهم الطلاب كفاءة اللغوية في مجملها حسب
على حاجة في حياة حقيقية أو في حياة اليومية. في تعلم اللغة، لا يدرس الطلاب اللغة كعلم ولكن كما السلوك.
2-
هدف
آخر هو تعلم التي إعدادها هذا المدخل يمكن أن تلبي مطالب المهارات اللغوية لدى الطلاب
في المجتمع. القدرة هي أهمّ على حياة الطلاب حقيقيّ.
1-
الخبرة
و أنشطة التعلّم الطلاب ستكون مناسبة بمستوى تطوير الطلاب
2-
أنشطة
مختارة وفقا برغبة واحتياجات الطلاب
3-
لديه
جميع التعلم معنوي كثير للطلاب بحيث نتائج التعلم سوف البقاء في وقت طويل
4-
تطوير
المدخل التكاملي على مهارات التفكير الطلاب
5-
تعديد الأنشطة
العملية وفقا لمشاكل اجه في حيّ الطالب
6-
تطوير
المهارات الاجتماعية على الطلاب مثل التعاون والتسامح والتواصل واحترام أفكار الآخرين
ز- عيوب مدخل التكاملي:[12]
1-
لم يكن شرح المنهج الحالي على تطبيق المدخل التكاملي
لتعليم اللغة
2-
2. لإجراء التعلم بالمدخل التكاملي دون ترك المناهج الدراسية، عن طريق
تقديم المواد بغير الترتيب
1.
Fragmented
توجيه نموذج على
الطلاب لغرفة مختلفة، ثم تجميع الطلاب إلى مجموعات خاصة وفقا برغفة المواد ، و
تُعطي كل مجموعة مشكلة مختلفة التي علق بمواد مختلفة. تعطي المعلمين أوزان مختلفة لمحتويات المناقشة.
هذا النموذج مفيد لمعرفة
رغفة الطلاب لتحديد القسم الطلاب الذي ستطوير الطلاب في المستوى التالي.
2.
Connected
إتصال هذا النموذج على
المواضيع في المادة خاصة. المفاهيم التي تتصل يؤدي إلى تكرار (مراجعة)، إعادة صياغة،
واستيعاب الأفكار في المادة. علاقة بين المواد لا تتعلق في هذا النموذج ، بقايا المحتوى
تركز على مادة خاصة.
في عملية التعليم والتعلم،
تستخدم هذا النماذج لإتصال بعض المواد أو كفاءات معينة له الخصائص التي تترابط بمعايير
الكفاءات وكفاءات الأساسية. أما عن كيفية لإتصال مواد مترابطة هو خلق "جسر المعرفة".
و هو المعرفة والأخبار والمناقشات، والدعائم وغيرها التي تعطي فهم الطلاب من المواد
في مادة واحدة إلى أخرى. المواد التي ليس لها علاقة لا يمكن أن تكون متصلا. إذا فرضت،
فمن الممكن أن الطلاب خلط على بناء المعرفة.
3.
Nested
تطبيق هذا
النماذج التكامل بخلال جمع محتويات المواد الدراسية بموضوع مماثل
تعريف موضوع مماثل هو موضوع الدراسية مشابه ويشرح في
متنوعة المواد، على الرغم من شرحه بطريقة مختلفة، إختلاف شرح الموضوع بسبب مختلفة المواد.
4.
Sequenced
تطبيق نموذج بترتيب موضوع
ورتبت لإندماجي في وحدة دراسية. يُدرس هذا المفهوم في بهدف لفصل بين الرئيسية للمناقشة.
5.
Shared
هو تطبيق دمج موضوعين
أو أكثر، استنادا إلى النظام مظلة.مثل، دروس التاريخ التي تركز على التعلم الإنساني
والأدب، والثقافة وتركز على التعلم الموسيقى، والرقص، والعمل والفولكلور والثقافة من
عملي
6. Webbed
هذا النموذج يجمع بين
مجموعة متنوعة من المواد التعليمية من مختلف التخصصات. أعدّ رئيس تعلم باستخدام الموضوعات.
في هذا النموذج، الموضوع مثل العدسة التي يقال إنه منعش جدا لتأطير ومراقبة محتوى التعلم
7. Threaded
هذا التكامل هو التكامل
الذي يتم استخدامه للتعلم بين المواد. في انطباق لم تأخذ نفس الموضوع في شرح مفهوم
8. Integrated
يستخدم هذا المدخل،
المدخل بين المواد المختلفة ، جهد هذا النموذج بإتصال المواد بتحديد الأولويات
المنهج و المهارات والمفاهيم والمواقف التي
تتداخل في العديد من مجالات الدراسة.
9. Immersed
هذا النموذج يبدو لم يحدد
من خلال خطة معتمد. يعمل التكامل كما في الأحداث التي وقعت
10. Networked
هذا النموذج هو تطوير
نموذج Immersed لا تنطبق لإعدام المواد التعليمية الأوسع، ثم تصميم
هذا النموذج على المعلم لهدف التكامل
ط- تعقيب و تعليق على
دراسات المدخل التكاملي:[14]
1-
التكامل
في تدريس مهارات اللغة الأربع له أثر واضح على رفع مستوى كفاءة الطلاب اللغوية
2-
استخدمت
الدراسات عدة مفاهيم جديدة في دراسة التكامل، و منها (مدخل المهارات التكاملية)
(مدخل المهارات التكاملية المعززة).
3-
استخدام
المنهج التجريبي في بحث التكامل اللغوي أكثر إيجابية و فاعلية من غيره من المناهج،
فقد أعطى أثرا مملوسا في كل الدراسات، يشير إلى اطراد تحسن الأداء اللغوي لدي
الطلاب من معظم خلال البرامج اللغوية المتكاملة.
4-
أثبتت
طرق التدريس التي تستخدم في تحقيق التكامل اللغوي فعالية في تنمية المهارات
اللغوية.
5-
الأخذ
بمدخل التكامل يستوجب تصميم برامج لغوية متكاملة، و إعادة تصميم المقررات
الموجودة، أو تطوير البرامج الحالية.
6-
لم
يتوقف تناول التكامل اللغوي عند تصميم برامج، و تدريس وحدات، تكاملا بين الفروع،
أو بين الفنون، أو بين الفروع و الفنون، و إنما تعدي ذلك إلى تحليل كتب اللغة
العربيىة في ضوء التكامل، و وضع تصور مقترح لتدريس اللغة في ضوئه كذلك.
7-
أضيفت
متغيرات عديدة للدراسات التي صممت برامج للتكامل اللغوي، و من ذلك قياس التحصيل، و
قياس الاتجاهات، و قياس التذوق الأدبي أو تنميته.
8-
يلاحظ
التواصل الفكري بين الدراسات العربية التي عنيت بالتكامل، فبعضها امتداد للأخرى، و
بعضها أسس على توصيات دراسات أخرى في التكامل.
9-
هناك
دراسات جمعت بين مدخل التكامل و تنمية المهارات أي (المدخل المهارى)، و قد أشير
إليها أثناء عرضها
الباب الثالث
خاتمة
أ-
خلاصة
علاقة بين المدخل و
الطريقة و الهندسة:
![]() |
ب-
المدخل
التكاملي هو مجموعة من الافتراضات التي تحتوي على الأفكار والتفكير في تخطيط أنشطة
التعلم بجمع بين المعرفات والخبرات والمهارات
ينقسم
مدخل التكاملي إلى نوعين:
1-
تكاملية
الداخلية، وهي العلاقة بين المواد التعليمية نفسها
2-
تكاملية
الخارجية، وهي العلاقة بين المواد أخرى
خصائص مدخل التكاملي،
بما في ذلك:
1-
موضوع
كمركز للاهتمام
2-
تعبير
عن العالم الحقيقي
3-
تطوير
مهارات الأطفال في وقت واحد
4-
يتعلم
الطلاب له معنى
أغراض مدخل التكاملي:
1-
الغرض
من تعلم اللغة على المدخل التكاملي لكي يفهم الطلاب كفاءة اللغوية في مجملها حسب
على حاجة في حياة حقيقية أو في حياة اليومية.
2-
هدف
آخر هو تعلم التي إعدادها هذا المدخل يمكن أن تلبي مطالب المهارات اللغوية لدى الطلاب
في المجتمع
المزايا من مدخل التكاملي
1-
الخبرة
و أنشطة التعلّم الطلاب ستكون مناسبة بمستوى تطوير الطلاب
2-
أنشطة
مختارة وفقا برغبة واحتياجات الطلاب
3-
لديه
جميع التعلم معنوي كثير للطلاب بحيث نتائج التعلم سوف البقاء في وقت طويل
4-
تطوير
المدخل التكاملي على مهارات التفكير الطلاب
5-
تعديد الأنشطة
العملية وفقا لمشاكل اجه في حيّ الطالب
6-
تطوير
المهارات الاجتماعية على الطلاب مثل التعاون والتسامح والتواصل واحترام أفكار الآخرين
عيوب من
المدخل التكاملي
1-
لم
يكن شرح المنهج الحالي على تطبيق المدخل التكاملي لتعليم اللغة
2-
لإجراء
التعلم بالمدخل التكاملي دون ترك المناهج الدراسية، عن طريق تقديم المواد بغير الترتيب
نماذج من المدخل
التكاملي:
Fragmented,
connected, nested, sequenced, shared, webbed, threaded, integrated, immersed,
networked
تعقيب و تعليق على دراسات المدخل التكاملي
1-
التكامل
في تدريس مهارات اللغة الأربع له أثر واضح على رفع مستوى كفاءة الطلاب اللغوية
2-
استخدمت
الدراسات عدة مفاهيم جديدة في دراسة التكامل
3-
استخدام
المنهج التجريبي في بحث التكامل اللغوي أكثر إيجابية و فاعلية من غيره من المناهج،
فقد أعطى أثرا مملوسا في كل الدراسات
4-
أثبتت
طرق التدريس التي تستخدم في تحقيق التكامل اللغوي فعالية في تنمية المهارات
اللغوية.
5-
الأخذ
بمدخل التكامل يستوجب تصميم برامج لغوية متكاملة، و إعادة تصميم المقررات
الموجودة، أو تطوير البرامج الحالية.
6-
لم
يتوقف تناول التكامل اللغوي عند تصميم برامج، و تدريس وحدات، تكاملا بين الفروع،
أو بين الفنون، أو بين الفروع و الفنون
7-
أضيفت
متغيرات عديدة للدراسات التي صممت برامج للتكامل اللغوي
8-
يلاحظ
التواصل الفكري بين الدراسات العربية التي عنيت بالتكامل
9-
هناك
دراسات جمعت بين مدخل التكامل و تنمية المهارات أي (المدخل المهارى)، و قد أشير
إليها أثناء عرضها
ت-
اقتراح
في
التعليم، أفضل المعم يعلّم المواد ليس بالمنفصل، ولكن تكاملي المواد ليكون تعلّم
حقيقيّ والمعرفة من الطلاب يمكن أن يكون أوسع. يستطيع التكاملي في مجال المادة
التعليمية أو بين مجال المواد التعليمية . يجب على المعلّم لديهم الكفاءة الجيدة والمعرفة
الوسيعة لتعليم الطلاب باستخدام المدخل تكاملي، لأنه إذا المعلم ليس لديه معرفة واسعة
يسبب أن تؤدي إلى تعلم لتكون جيدة ولكن ليس العكس.
المراجع
المراجع
العربية:
عبده
عوض، أحمد.2000 .مداخل تعليم اللغة العربية دراسة مسحية نقدية. مكة
المكرمة: جامعة أم القرى
المرجع
الأجنبة:
Arsyad, Azhar. 2004. Bahasa Arab dan Metode Pengajaran . Yogyakarta:
Pustaka Pelajar.
Muna,Wa. 2011. Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab.Yogyakarta:
Sukses Offset
Rohmadi, Muhammad dan Slamet Subiyantoro. 2000. Bunga Rampai Model-Model Pembelajaran
Bahasa, Sastra, dan Seni. Surakarta: Yuma Pustaka
Tohirin. 2005. Psikologi Pembelajaran
Pendidikan Agama Islam. Jakarta: PT Raja Grapindo Persada
المرجع
الإلكترونية:
Musbir.
http://musbir.blogspot.co.id/2013/02/pendekatan-integratif.html,
pada tanggal 20 Februari 2016, pukul 08.20
http://imron160795.blogspot.co.id/2013/12/pendekatan-integratif-interdisipliner.html, pada tanggal 20 februari 2016, pukul 08.24
[1] Tohirin, Psikologi Pembelajaran
Pendidikan Agama Islam. (Jakarta: PT Raja Grapindo Persada, 2005). hlm. 52.
[2] Wa Muna, Metodologi
Pembelajaran Bahasa Arab, (Yogyakarta: Sukses Offset, 2011), hlm. 13
[3] Azhar Arsyad, Bahasa Arab
dan Metode Pengajaran, (Yogyakarta: Pustaka Pelajar, 2004), hlm. 19
[4] Wa Muna., Op Cit.hlm. 14
[5] Musbir, http://musbir.blogspot.co.id/2013/02/pendekatan-integratif.html, pada tanggal 20 Februari
2016, pukul 08.20
[6] Muhammad Rohmadi dan Slamet
Subiyantoro, Bunga Rampai Model-Model Pembelajaran Bahasa, Sastra, dan Seni,
(Surakarta: Yuma Pustaka, 2000), hlm 23
[7]. Ibid., hlm. 24
[8] http://imron160795.blogspot.co.id/2013/12/pendekatan-integratif-interdisipliner.html,
pada tanggal 20 februari 2016, pukul 08.24
[9] Muhammad Rohmadi dan Slamet
Subiyantoro, Loc Cit., 26
[10] Ibid., hlm. 25
[11] Ibid., hlm.27
[12] Ibid., hlm.29
[13] Ibid., hlm. 31-42
[14] أحمد عبده عوض، مداخل تعليم اللغة العربية دراسة
مسحية نقدية، (مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 2000 م)، ص. 39-40
مثوقة جذابة😊
BalasHapus